منتدي النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى Empty بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى

مُساهمة  شمس الجمعة مايو 30, 2008 1:58 am

مقدمه:
الشعر تجربة إنسانية وهو تعبير عن انفعالات وعواطف وان كل امة من الامم استطاعت ان تخترع لنفسها عبر تاريخها الطويل وصراعها من أجل البقاء لغة راقية للتعبير عن أفكارها بايجاز وبلاغة وقوة يمكن أن تحرك لدى هذا الشعب أو تلك الامة مكامن الإحساس بالجمال , وان تذوق البلاغة الشعرية لدى أي شعب مرتبط بكون اللغة الشعرية مستقاة من تاريخه وتطوره وبيئته حتى ترتبط بعواطفه ووجدانه ,
ان من أصعب المهمات على الإطلاق تتبع ولادة الشعر وفطامه ونشأته فعندما وصل الينا هذا الفن كان مخلوقا سويا تجاوز مرحلة الطفولة , والشعر مثله مثل الفنون الاخرى التي نشأت بدافع من حاجة الإنسان اليها للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه وهمومه , وهذه الحاجة الى التعبير عن مكنونات الإنسان هي حاجة غريزية تخلق معه , وترتقي كلما ارتقى وارتقت حاجاته , فالإنسان الأول رسم مشاعره وأفكاره على العظام والحجارة وصخور البراري , وأرخى العنان لسجيته كي تطلق اصواتا غنائية مبهمة هي اقرب الى اللغة البدائية التي طورتها حاجته فيما بعد , واستمر الارتقاء عبر التاريخ حتى ارتقت الفنون الى تلك الدرجة الحالية من الكمال بعد معاناة طويلة ومخاض عسير سخر له الإنسان كل طاقاته
والشعر العربى تأثر بالبيئة تأثيراً كبيراً ونجد هذا واضح فى الشعر العربى فقد تأثر بالصحراء والجبال والتنقل والمراعى والخضرة والنهر والبحر ويكون هذا جلياً فيما سنعرضه من نماذج لهذا التأثير 0
مظاهر أثر الصحراء في الشعر العربي :
للصحراء أثر واضح في الشعر العربي، ولاسيما الشعر الذي قيل على أديمها، والشعر الذي تأثر به في العصور الأولى، وبخاصة شعر عصر صدر الإسلام، والدولة الأموية، والعصر العباسي الأول والثاني. ونلمس هذا التأثر في مختلف جوانب الشعر: الشكل والمضمون والموضوعات. والشعر العربي ليس نصوصـًا إبداعية فقط ولكنه – إلى جانب ذلك – يمثل بيئته، ويعبر عن حياة العرب الاجتماعية، وما تحفل به من نشاط متنوع. وهو بهذا المقياس شعرٌ له رسالة وهدف، وهذا ما دفع بعض الدارسين أن يستوحوا حياة العرب من شعرهم، حين قصر التاريخ عن استيعاب ذلك والإلمام به، بل إن مصادر التاريخ كسيرة ابن هشام، وتاريخ الطبري، وابن الأثير، وابن كثير، وابن خلدون، تضمنت نصوصـًا شعرية كثيرة أسهمت في تدوين أحداث التاريخ، ولذلك ستكون معالجتي لنصوص هذا البحث من هذا المفهوم الذي يرى أن الشعر العربي تصوير لحياة العرب ومناشطهم. وسأتحدث في الصفحات التالية عن أبرز معالم تأثير الصحراء في الشعر مستشهدًا ببعض النصوص الشعرية الغزيرة التي تثبت ذلك في أجلى مظاهره .
في اللغة :
اللغة مادة الأدب شعرًا ونثرًا، وأداة البيان والتعبير المثلى. والتأثير في اللغة ثراءً ودلالةً ومضمونـًا تأثير في الأدب، وتأثير فيما يحمله من أفكار ومعان. والصحراء بمفهومها الدلالي أثرت اللغة العربية بفيض من الألفاظ والمفردات التي وظفها الشعراء في شعرهم، وبخاصة الشعراء الذين كانت صلتهم بالصحراء مباشرة، وارتباطهم بها قويّـًا، بأن ولدوا في رحابها، ودرجوا على ظهرها، وتنسموا هواءها، وأمضوا سنوات عمرهم يتنقلون في جنباتها. ويتضمن معجم الشعر العربي ألفاظًا غزيرة أوحت بها الصحراء ومظاهرها وطبيعة الحياة فيها. والمتتبع للشعر العربي يستطيع أن يُرْجعَ كثيرًا من ألفاظه إلى وحي الصحراء. وتمثل هذه الألفاظ الشعرية معجمـًا لغويـًا كبيرًا يكوِّن في مجمله جانبـًا لا يستهان به من مفردات اللغة العربية، من ذلك أسماء الصحراء وصفاتها، ووصف حزونها وسهولها، وما يتعلق بطبيعتها الساكنة والمتحركة، وهي ألفاظ كثيرة تتصل بالحيوان، والنبات، والسحاب، والمطر، والسيل، إضافة إلى الألفاظ المتعلقة بالحياة ووسائل العيش والتنقل تبعـًا لتغير فصول العام، وما تفرضه طبيعة المجتمع الصحراوي من حركة ونشاط، وكر وفر في ميدان المعارك والحروب.
ولفظة (صحر) المكونة من الصاد والحاء والراء أصل في بُِنية الكلمة، تدل على أصلين، أحدهما البراز في الأرض، والآخر لون من الألوان، يقال: أصحر القوم إذا برزوا إلى الصحراء لا يسترهم شيء، وأصحر الرجل: نزل الصحراء، وبرز إلى فضاء واسع لا يواريه شيء. والأصل الآخر الصُّحْرَة، وهي لون أبيض مشرب بحمرة.
والصحراء من الأرض مثل ظهر الدابة الأجرد ملساء، ليس فيها شجر ولا آكام ولا جبال.
وقيل: الصحراء فضاء واسع ممتد قَفْر، لا ماء فيها ولا حياة. وأيّـًا ما كانت التعريفات فهي متفقة على أنّ الصحراء فضاء واسع جدًا، لا ماء فيها كالأنهار والجداول والعيون الجارية، قليلة الأمطار والنبات. ونموذج الصحراء واضح في صحراء جزيرة العرب، والصحراء الكبرى في شمالي إفريقية، وقارات العالم لا تخلو من صحراوات كثيرة مشهورة .
وتجمع الصحراء على صحارى بفتح الراء وكسرها، وعلى صحراوات . ووضع العرب للصحراء نحوًا من أربعين اسمـًا، وجميعها أسماء تلمح فيها معنى الصفة، وتلحظ دلالتها على ما تمتاز به الصحراء عن غيرها من أنواع البقاع والأراضي.
وهي في الأصل صفات تنعت بها البقاع التي تنفرد بسمات لا تخرج عن المفهوم المعروف للصحراء، وتدل جميعها على قدرة واضعي اللغة العربية – وهم العرب – على اختيار اللفظة المناسبة للدلالة على المعنى الماثل في الذهن. ويمكن باستخلاص المعاني والدلالات التي تدل عليها هذه الصفات أن نحدد في دقة خصائص الصحراء كما تعرف في لغة العرب وأدبهم. فمن صفات الصحراء :
1 – القَفْر: الخلاءُ من الأرضِ، والمفازة لا ماء فيها ولا نبات. قال الأعشى:
وبَيْدَاءَ قَفْرٍ كَبُرْدِ السَّديرِ مشاربُها داثِـرَاتٌ أُجُنْ
ووصف امرؤ القيس القَفْر في قوله:
وقَفْرٍ كَظَهرِ التُّرْسِ مَحْلٍ مَضِلَّةٍ *** مَعَاطِشِ مجرى الماءِ طَامِسَةِ الفَلاَ
2 – الفلاة : القَفْر من الأرض، سميت بذلك لأنها فُليت عن كل خير، أي فطمت وعزلت. وقيل: الصحراء الواسعة. وقيل: هي التي لا ماء فيها. وقال النضر بن شُمَيل: هي التي لا ماء فيها ولا أنيس، وإن كانت مُكْلِــئَةً. والجمع: فَلاَ، وفَلَوات، وَفُلِيٌّ، وَفِـلِيٌّ. قال حُميد بن ثور الهلالي يصف قطاة :
وتأوي إلى زُغْبٍ مسَاكينَ دونها *** فـلاً، ما تَخَطَّاهُ العيونُ مَهُوبُ
3 – البريَّة : الصحراء. والجمع: البراري.
4 – البَيْدَاء : الفلاة، والمفازةُ لا شيءَ بها، وسميت الصحراءَ بيداءَ؛ لأنها تُبيدُ سالكها، والإبادة : الإهلاك، والجمع بِيد وبيداوات. قال الحطيئة:
وطاوِي ثلاثٍ، عَاصِبِ البَطْنِ، مُرْمِلٍ ** ببيداءَ لم يعرفْ بها سَاكِنٌ رسْمَا
وقال المتنبي:
أما الأحبةُ فالبيداءُ دونـهمُ *** فليت دونَكَ بِيدًا دونها بِيدُ
5- الفَيْفَاء: الصحراء الملساء، والمفازةُ لا ماءَ فيها، والجمع الفيافي. والفَيْفُ: المكان المستوي، والجمع أفْيَاف وفُيُوف. قال ذو الرمة:
طَوَاها إلى حَيْزُومِهَا واْنَطوَتْ لها *** جيوبُ الفيافي حَزنُهَا ورِمَالُهَا
6 – المفازة: البرية القَفْر. ويقال لها أيضًا المفاز، والجمع مفاوز. قال ابن الأعرابي، سميت الصحراءُ مفازةً؛ لأنّ من خرج منها وقطعها فاز. وقال: سميت المفازة من فوَّز الرجل إذا مات. قال امرؤ القيس:
وكم دونـها مـن مَهْمَهٍ ومَفَازَةٍ ** وكم أرْضِ جَدْبٍ دونها ولصُوصُ
7 – البَسْبَس : البر المقفرُ الواسعُ، والجمع: البسابس.
8 – السَّبْسَب : القَفْر، والقَفْرُ البعيدة مستويةً وغير مستوية، وغليظة وغير غليظة، لا ماء فيها ولا أنيس، والسبسب: الأرض الجدبة، والجمع: السباسب. وقال عبيد بن الأبرص .
أنّى اهتدَيْتَ لركبٍ طال سَيْرُهُمُ *** في سَبْسَبٍ بين دَكْدَاكٍ وَأعْقَادِ!
9 – التَّيْهَاء : المفازة يُتَاهُ فيها، أي يُضَل ولا يُهْتَدى لطريق، والأرض المضلة الواسعة لا أعلامَ فيها ولا جبال ولا آكام. قال ذو الرمة:
بِتَيْهَاءَ مِقْفَارٍ يكـادُ ارتكاضُها ** بآلِ الضحى والهَجْرِ بالطَّـرْفِ يَمْصَحُ
10 – الدَّيْمُومَة والديموم : الفلاةُ يدوم السير فيها لبعدها، والأرض المستوية لا أعلامَ بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَـةً، والجمع: الدياميم. قال أبو عمرو: الدياميم الصحارى الملس المتباعدة الأطراف. قال الأعشى:
فوق ديْمُومَةٍ تَغَوَّلُ بالسَّفْـ *** رِقِفَارٍ إلاّ من الآجَـالِ
11 – المَهْمَهُ : المفازة البعيدة، والخَرْق الأملس الواسع، والفلاة لا ماء بها ولا أنيس، والبرية القفر، والجمع مَهَامِهُ. قال الشاعر :
في تيهِ مَهْمَهَةٍ كأنّ صُــوَيَّهَا *** أيدي مُخَالِعَةٍ تَكُفُّ وتَنْهَدُ
وقال امرؤ القيس:
مَهَامِهِ مَوْمَاةٍ من الأرضِ مَجْهَل * تداعَى على أعلامِهِ البومُ والصَّدَى
12- الخَرْق : الفلاة الواسعة، والأرض البعيدة مستوية كانت أو غير مستوية، سميت بذلك لانخراقِ الريح فيها، والجمع: خُرُوق. قال مَعْقِل بن خويلد الهذلي:
وإنهمـا لجوَّابَـا خُـرُوقٍ *** وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامِي
وقال امرؤ القيس:
وخَرْقٍ بعيدٍ قد قطعـتُ نِيَاطَهُ على ذات لَوْثٍ سَهْوَةِ المَشْيِ مِذْعَانِ
وقوله:
وخَرْقٍ كجْوفِ العَيْر قَفْرٍ مَضِلَّةٍ ** قَطَعْتُ بِسَامٍ سَاهِمِ الوجهِ حُسَّانِ
13 – الصَّرْمَاء : الفلاة، والمفازة لا ماءِ فيها.
14 – الفَدْفَد : الفلاة التي لا شيء فيها . وقيل: الأرض الغليظة ذات الحصى، وقيل: المَوْضع الصُّلْب، والمكان المرتفع فيه صلابة، وقيل: الأرض المستوية. والجمع: فدافد.
15 – المَوْمَاة : المفازة الواسعة الملساء، والفلاة التي لا ماء فيها ولا أنيس، وهي جماعُ أسماء الفَلَوَاتِ، والجمع مَوَامٍ. قال تأبط شرًّا:
يَظَلُّ بموْمَاةٍ ويُمْسِي بغيرِها *** جَحِيشًا ويَعْرَوْرِي ظُهورَ المهالكِ
16 – القِيُّ والقَوَاء: القفرُ من الأرض، والأرض المستَوية الملساء. قال العَجَّاج:
وبلدةٍ نِيَاطُها نَطِــيُّ *** قِيٌّ تُنَاصِيها بلادٌ قِيُّ
17 – التنوفة : المفازة، والأرض القفر، وقيل: الأرض المتباعدة الأطراف، والتي لا ماء فيها من الفلوات ولا أنيس، وإن كان معشبة، والجمع تنائف. قال امرؤ القيس:
وتنوفةٍ جَرْدَاءَ مَهْلَكَةٍ جاوزتُها بنجائِبٍ فُتْلِ
18 – الدوّ : الفلاة الواسعة، والمفازة، وقيل: الأرض المستوية الملساء. والدو: أرض مسيرة أربع ليال شبه تُرْس خاوية يسار فيها بالنجوم، ويخاف فيها الضلال، وهي على طريق البصرة
avatar
شمس
عضـــ مميزـــــــــو
عضـــ مميزـــــــــو

ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 44
الدولة : مصر
المدينة : الأسكندرية
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى Empty رد: بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى

مُساهمة  hema الجمعة مايو 30, 2008 1:59 am

موضوع جميل جدا
للامام
hema
hema
عضـــ نشيــط ــــــو
عضـــ نشيــط ــــــو

ذكر
عدد الرسائل : 42
العمر : 33
الدولة : مصر
المدينة : قلب حبيبي
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى Empty رد: بحث عن أثر البيئة فى الشعر العربى

مُساهمة  عاشق الخيال الجمعة مايو 30, 2008 2:01 am

شكرا يا شمس
ياريت نشوف مواضيعك
عاشق الخيال
عاشق الخيال
مدير المنتدي
مدير المنتدي

ذكر
عدد الرسائل : 1184
العمر : 31
الدولة : مصر
المدينة : القاهره
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

https://47ob.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى